«

»

Print this مقالة

مجلس جهة الشرق يشرك الهيئات الاستشارية في مشروع الصيغة النهائية لبرنامج التنمية الجهوية

 

عمل المكتب المسير لمجلس جهة الشرق يومه الأربعاء 14 يونيو 2017 على عرض مشروع برنامج التنمية الجهوية في صيغته شبه النهائية على الهيئات الاستشارية للمجلس في إطار المقاربة التشاركية التي يعتمدها في تسييره لشؤون المجلس.

وكان المكتب المسير قد أحال في وقت سابق طلبا في الموضوع إلى الهيئات الاستشارية للمجلس ويتعلق الأمر بهيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وهيئة اهتمامات الشباب، وهيئة التنمية الاقتصادية والتضامن، بهدف إبداء رأيها التشاوري في برنامج التنمية الجهوية، عقدت على إثرها هذه الهيئات اجتماعات متعددة انتهت بإصدار توصيات ومقترحات شملتها التقارير الموجهة من طرفها إلى رئيس المجلس والتي أحالها هذا الأخير على مكتب الدراسات المكلف بإعداد البرنامج.

وكان لقاء اليوم الذي دعا إليه المكتب المسير محطة للوقوف على مدى تبني مكتب الدراسات للمقترحات والتوصيات الصادرة عن الهيئات كل حسب اختصاصها، وتمكينها من وقت إضافي لتقديم ملاحظاتها بشأن البرنامج قبل أن تتم إحالته على المجلس لدراسته والتصويت عليه.

وأكد سعيد بعزيز نائب رئيس المجلس الذي عهد إليه برئاسة هذا اللقاء المشترك، في كلمة توجيهية على أنه يجب لزاما على مكتب الدراسات أن يراعي كل التوصيات والمقترحات المقدمة من طرف الهيئات الاستشارية وتبيان المعتمدة منها، وتوضيح أسباب ابعاد البعض منها، منوها بالعمل الجاد والمسؤول لجميع الهيئات، وهو ما ينبغي أن يكلل بإدراج مضامينه ضمن برنامج التنمية الجهوية، خاصة وأن الأمر يتعلق بفعاليات تنتمي إلى مختلف أقاليم الجهة ولها رصيد مهم في حركية المجتمع المدني.

كما أوضح أن البرنامج ينبغي أن يكون وثيقة مرجعية تتحقق من خلاله التلقائية البرامج الوطنية والمحلية، عبر تنزيل الاستراتيجيات الوطنية المضمنة في سياسة الدولة وبرامج المصالح الخارجية الجهوية والمجالس الإقليمية والجماعات والتركيز على البعد البيئي من أجل تحقيق تنمية مستدامة.

 

 

 

 

Permanent link to this article: http://www.lecro.ma/ar/%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%ac%d9%87%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%b1%d9%82-%d9%8a%d8%b4%d8%b1%d9%83-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%8a%d8%a6%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%b4%d8%a7%d8%b1%d9%8a/